منك و اليك

منتديات منك و إليك .. للمعرفة و الترفيه مكان
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
.

شاطر | 
 

 أطعمة للحفاظ على توازن الدماغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 1169
امتياز : 60345
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الموقع : http://minkawailayka.forumactif.org/

مُساهمةموضوع: أطعمة للحفاظ على توازن الدماغ   الإثنين 21 يوليو 2014, 20:23

<< العقل السليم في الجسم السليم >>, مقولة تعلمناها منذ الصغر, فللحفاظ على صحتنا البدينية و اضافة الى مزاولة الرياضة, لا بد من تغذية سليمة و متوازنة.
و الدماغ يتطلب المغذيات تماما مثل القلب والرئتين و العضلات للقيام بعلمه على أكمل وجه. ولكن ما هي الأطعمة الضرورية لذلك؟



السمك: وبخاصة سمك السلمون، الماكريل، السردين.

من المعروف أنّ السمك يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول كميات أكبر من هذه الأحماض في الحياة في وقت مبكر لمخاطر تحمي من مرض الزهايمر و من الخرف المبكر و من الاضطرابات العقلية عند كبار السن. بالإضافة إلى ذلك وُجد أيضاً أن هذه الدهون لها دور في تقوية الذاكرة.

المكسرات

تحتوي كل المكسرات على الدهون الاحادية غير المشبعة كما تحتوي المكسرات على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كما تعد أيضا واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم، يعتبر المغنيسيوم من أهمية العناصر التي تقوّي الذاكرة و تزيد من سرعة التعلم.
العنب الأحمر

من أهم ما يميّز العنب هو احتوائه على كمية عالية من مادة الأنثوسيانين، تعمل هذه المادة كمضاد للأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات وتعمل على زيادة الإشارات بين الخلايا العصبية. وُجد أنّ تناول عصير العنب عند كبار السن يزيد من قدراتهم الإدراكية.

القهوة

تعد القهوة واحدة من أعلى مصادر الكافيين في نظامنا الغذائي، يعمل الكافيين على تحسين الذاكرة قصيرة المدى بالإضافة زيادة القدرة على التركيز، و قد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحمي من مرض الزهايمر.
لكن يجب أن لا يكون هناك إسراف في تناول القهوة.

السبانخ

بيّنت الدراسات أنّ السبانخ وغيره من الخضار الورقية الخضراء لها دور مهم في إبطاء تراجع الذاكرة بسبب التقدم في العمر كما بيّنت أيضاً أنّ السبانخ غنية أيضا بحمض الفوليك، وهو من المغذيات الضرورية المعروفة و التي تقلل من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.
إكليل الجبل أو الروزماري

وجدت الدراسات أن تناول الروزماري  أو حتى استنشاق رائحته له آثار إيجابية على الذاكرة حيثُ أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يُتيح كميات أكبر من الأوكسجين وبالتالي الوصول لمستويات أعلى من التركيز. وقد وُجد أيضا أنّ الروزماري يحافظ على مستويات أستيل كولين وهو مركب كيميائي الذي يعمل كناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي حيث تمّ ربط نقصه بضعف الذاكرة.

البيض

من بين العديد من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في صفار البيض، يعتبر الكولين والفوسفاتيديل سيرين من أهم العناصر الضرورية لصحة الدماغ حيث أكدت الأبحاث أنّ هذه العناصر تعتبر من المكونات الهيكلية لأغشية الخلايا وتلعب دورا مهما في إشارات العصبية بين الخلايا.

التفاح

يحتوي التفاح على مضادات للأكسدة تًعرف بإسم كويرستين و التي تحمي من مرض الزهايمر ويحتوي التفاح الأحمر أيضا على مادة الأنثوسيانين و التي شرحنا أهميتها سابقاً.

اللحوم الحمراء:

أظهرت الدراسات وجود صلة بين نقص الحديد وضعف الذاكرة وحيثُ أنّ محتوى اللحوم الحمراء من الحديد عالي جدا فإنّه من الضروري تناول اللحوم للحفاظ على الذاكرة كما وُجد أيضاً أن الحديد من العناصر المهمة التي تحافظ و ترفع من نسبة التركيز.

الطماطم

تعتبر الطماطم من أكبر مصادر البوتاسيوم كما أنّها غنية بالكربوهيدرات الضرورية لعمل الدماغ وهو مصدر ممتاز للفيتامينات A & C و التي تعمل كمضادات للأكسدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://minkawailayka.forumactif.org/
صقر البحرين
عضو متفاعل
عضو  متفاعل
avatar

البلد : البحرين
عدد المساهمات : 29
امتياز : 51709
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أطعمة للحفاظ على توازن الدماغ   الخميس 15 يناير 2015, 15:04

موضوع غاية في الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أطعمة للحفاظ على توازن الدماغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منك و اليك :: منتدى الاسرة :: صحة و نصائح-
انتقل الى: