منك و اليك

منتديات منك و إليك .. للمعرفة و الترفيه مكان
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  


شاطر | 
 

 تفاصيل عملية محاولة اغتيال خالد مشعل فى الأردن عام 1997

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 1166
امتياز : 57356
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الموقع : http://minkawailayka.forumactif.org/

مُساهمةموضوع: تفاصيل عملية محاولة اغتيال خالد مشعل فى الأردن عام 1997   الجمعة 15 أغسطس 2014, 21:56

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن تفاصيل جديدة حول عملية محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والتي استندت في بعض تفاصيلها الى مقابلة مع الدكتور الاردني سامي ربابا الذي أشرف على علاج مشعل حيث أنه فى يوم 30 يوليو عام 1997عندما فجر انتحاريين نفسهما بالقرب من سوق "محنايودا" في مدينة القدس نتج عنها سقوط 16 قتيلا إسرائيليا وإصابة 187آخرين وكانت حركة حماس تقف خلف هذه العملية.


وأضاف الموقع أنه نتيجة لتلك العملية قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنفيذ عملية اغتيال لخالد مشعل وطلب من رئيس جهاز الموساد داني ياتوم اعداد خطة لتنفيذ عملية الاغتيال.

وأوضح الموقع أن جهاز الموساد بدأ العمل فورا على اعداد خطة الاغتيال المزعومة حيث كان خالد مشعل يسكن في العاصمة الأردنية عمان وتوجه الى مكتب الحركة القابع في شارع وصفي التل وسط عمان.

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو طلب من جهاز الموساد اعداد عملية اغتيال هادئة ودون إحداث ضجة بسبب توقيع اتفاقية سلام قبل 3 سنوات مع الاردن وحفاظا على العلاقات.

وبالفعل توجه ستة عناصر من وحدة التنفيذ "كيدون" للإغتيالات إلى عمان وخلال وقت قصير استطاعوا جمع المعلومات عن خالد مشعل والمكتب الذي يمارس فيه عمله والبيت الذي يسكنه في عمان وكذلك حركته اليومية وتنقلاته خاصة ايصال أبنائه يوميا الى المدرسة وكانت الخطة تتمثل بوضع وجبة كبيرة في جسد خالد مشعل دون أن يشعر كونه سيعاني من الاعياء طوال اليوم ومن ثم يبدأ يدخل الغيبوبة وصولا إلى الوفاة وبعد الاتفاق والتدريب على كيفية زرع السم في جسد خالد مشعل عادت عناصر الموساد إلى الاردن حيث اسندت مهمة الاغتيال وزرع السم الى عنصرين من الوحدة المختارة "كيدون" ودخلا الاردن بجوازي سفر كنديين مزورين ورافقهما في هذه العملية عناصر أخرى للدعم والاسناد وكذلك طبيبة من جهاز الموساد والتي كانت تحمل معهما مادة السم وكل هذه العناصر أخذت مواقعها المتفق عليها مسبقا والتي كانت في الفنادق والشقق التي تم استئجارها لهذه الغاية وقد تعطلت العملية اكثر من مرة نتيجة لحدوث خلل في حركة خالد مشعل.

وعند نجاح العملية تم نقل مشعل إلى المستشفى الإسلامي وتم الاتصال على طبيب الملك حسين الدكتور سامي ربابا ليتولى العلاج وبالفعل بدأ الطبيب الأردني معاينه مشعل والذي بدأ يدخل في الغيبوبة، حيث قام الطبيب في كل مرة يدخل في غيبوبة يوقظه ويحافظ عليه صاحيا حتى يبقى يتنفس وكانت تأتيه اتصلات من الملك لمعرفه الوضع الصحي لخالد مشعل.

وأضافت أن التدريب على رش السم تم في شوارع تل أبيب، حيث نجح اثنان من منفذي العملية في رشه على مشعل في العاصمة الأردنية عمان إلا أن مطاردة مرافق مشعل لهما أفشل اختفائهما، في حين فر اثنان آخران إلى السفارة الإسرائيلية.

وعن المداولات التي أعقبت المحاولة، أوضحت الصحيفة أن بعض المشاركين اعتقدوا أنه لا يوجد ما يدعو إلى الخضوع للضغط، وقالت إنه يجب ترك مشعل يلفظ أنفاسه.
واعتبر المشاركون أن إسرائيل نجحت في إنقاذ حياة الملك الأردني الراحل الملك الحسين بن طلال ونظامه عدة مرات، وإن الأردن يحتاج إلى إسرائيل أكثر مما تحتاج إسرائيل إلى الأردن.
وتوقع هذا الفريق أن يتغلب الملك الحسين على غضبه وعلى إهانة مكانته وسيادة المملكة، وسرعان ما ستعود العلاقات إلى سابق عهدها.
لكن فريقا آخر اعتقد بوجوب عمل كل شيء من أجل إنقاذ منفذي المحاولة ومنع التدهور في العلاقات مع الأردن، حيث تم الأخذ بموقف الفريق الثاني، وتم إرسال ترياق مضاد ينقذ مشعل من الموت، وهذا ما

كان لفشل الذي حدث طلب من عناصر الموساد المشاركين في العملية التوجه الى السفارة الاسرائيلية في عمان على الفور وقد فكرت الطبيبة التي كانت تتواجد في أحد فنادق عمان برفقه عنصر أخر من الموساد باتلاف المصل المضاد للسم خاصة بأن أحدا من عناصر الموساد لم يصب وخوفا من ضبط هذه المادة معها واعتقالها من قبل السلطات الأردنية فقامت بالاتصال مع قائدها في الموساد الإسرائيلي وذكرت له بأنها تريد اتلاف المصل ولكنه أجابها بأن تبقيه معها وتنزل إلى "اللوبي" وستجد ضابط من الاستخبارات العسكرية الأردنية في انتظارها وتذهب معه للمستشفى كي تقوم بحقن خالد مشعل بالمصل وعندما سمعت ما ذكره لها قائدها لم تصدق الكلام وطلبت منه إعادته مرة ثانية للتأكد مما سمعته وقد نفذت ما طلب منها ونزلت ووجدت الضابط في انتظارها وتوجهت معه إلى المستشفى وقدمت المصل المضاد للطاقم الطبي الذي رفض أن تقوم هي بحقن خالد مشعل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://minkawailayka.forumactif.org/
سمو الأميرهـ
عضو متميز
عضو متميز


البلد : المغرب
عدد المساهمات : 265
امتياز : 24807
تاريخ التسجيل : 21/07/2014
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل عملية محاولة اغتيال خالد مشعل فى الأردن عام 1997   الجمعة 22 أغسطس 2014, 09:56

السلام عليكم


شكرا أخي على الخبر
لا تحرمنا جديدكــ


في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفاصيل عملية محاولة اغتيال خالد مشعل فى الأردن عام 1997
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية (ج2)
» مكتبـــة جميـــــع البومات ( رمضـــان البرنــس )
» فريق منتخب مصر
» استراتيجية جديدة لإعادة بناء وتنظيم المعاهد الفنية الصناعية بمصر في ضوء تجارب الدول المتقدمة
» دستور 1997 واخر تعديل له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منك و اليك :: من هنا و هناك :: من هنا و هناك-
انتقل الى: