منك و اليك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منك و اليك

منتديات منك و إليك .. للمعرفة و الترفيه مكان
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
.

 

  قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسات أنثى
عضو متفاعل
عضو  متفاعل
avatar


البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 28
امتياز : 71718
تاريخ التسجيل : 24/07/2014
العمر : 31

 قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه     قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Emptyالخميس 31 يوليو 2014, 16:06

من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى هذه الجملة بيان أو بدل اشتمال من جملة وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه مع توابعها ، وفيه تبيين اختلاف الطائر بين نافع وضار ، فطائر الهداية نفع لصاحبه ، وطائر الضلال ضر لصاحبه ، ولكون الجملة كذلك فصلت ، ولم تعطف على التي قبلها .

وجملة ولا تزر وازرة وزر أخرى واقعة موقع التعليل لمضمون جملة ومن ضل فإنما يضل عليها لما في هذه من عموم الحكم ، فإن عمل أحد لا يلحق نفعه ولا ضره بغيره .

ولما كان مضمون هذه الجملة معنى مهما اعتبر إفادة أنفا للسامع ، فلذلك عطفت الجملة ولم تفصل ، وقد روعي فيها إبطال أوهام قوم يظنون [ ص: 50 ] أن أوزارهم يحملها عنهم غيرهم ، وقد روي أن الوليد بن المغيرة وهو من أئمة الكفر كان يقول لقريش : اكفروا بمحمد وعلي أوزاركم ، أي تبعاتكم ومؤاخذتكم بتكذيبه إن كان فيه تبعة ، ولعله قال ذلك لما رأى ترددهم في أمر الإسلام ، وميلهم إلى النظر في أدلة القرآن ; خشية الجزاء يوم البعث ، فأراد التمويه عليهم بأنه يتحمل ذنوبهم إن تبين أن محمدا على حق ، وكان ذلك قد يروج على دهمائهم ; لأنهم اعتادوا بالحملات والكفالات والرهائن ، فبين الله للناس إبطال ذلك إنقاذا لهم من الاغترار به الذي يهوي بهم إلى المهالك مع ما في هذا البيان من تعليم أصل عظيم في الدين وهو لا تزر وازرة وزر أخرى ، فكانت هذه الآية أصلا عظيما في الشريعة ، وتفرع عنها أحكام كثيرة .

ولما روى ابن عمر عن النبيء صلى الله عليه وسلم أن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه قالت عائشة رضي الله عنها : يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما قال رسول الله ذلك والله يقول ولا تزر وازرة وزر أخرى .

ولما مر برسول الله جنازة يهودية يبكي عليها أهلها فقال : إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب .

والمعنى أن وزر أحد لا يحمله غيره ، فإذا كان قد تسبب بوزره في إيقاع غيره في الوزر حمل عليه وزر غيره ; لأنه متسبب فيه ، وليس ذلك بحمل وزر الغير عليه ، ولكنه حمل وزر نفسه عليها ، وهو وزر التسبب في الأوزار ، وقد قال تعالى ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون ، وكذلك وزر من يسن للناس وزرا لم يكونوا يعملونه من قبل ، وفي الصحيح ما من نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ذلك أنه أول من سن القتل .

وسكنت الآية عن أن لا ينتفع أحد بصالح عمل غيره اكتفاء إذ لا داعي إلى بيانه ; لأنه لا يوقع في غرور ، وتعلم المساواة بطريق لحن الخطاب ، أو فحواه .

[ ص: 51 ] وقد جاء في القرآن ما يومئ إلى أن المتسبب لأحد في هدي ينال من ثواب المهتدي قال تعالى واجعلنا للمتقين إماما وفي الحديث : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، وعلم بثه في صدور الرجال ، وولد صالح يدعو له بخير .

ومن التخليط توهم أن حمل الدية في قتل الخطأ على العاقلة مناف لهذه الآية ، فإن ذلك فرع قاعدة أخرى ، وهي قاعدة التعاون والمواساة ، وليست من حمل التبعات .

و ( تزر ) تحمل الوزر ، وهو الثقل ، والوازرة : الحاملة ، وتأنيثها باعتبار أنها نفس لقوله قبله من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وأطلق عليها وازرة على معنى الفرض والتقدير ، أي لو قدرت نفس ذات وزر لا تزاد على وزرها وزر غيرها ، فعلم أن النفس التي لا وزر لها لا تزر وزر غيرها بالأولى .

والوزر : الإثم لتشبيهه بالحمل الثقيل لما يجره من التعب لصاحبه في الآخرة ، كما أطلق عليه الثقل ، قال تعالى وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين الشاطر
عضو متفاعل
عضو  متفاعل
نور الدين الشاطر


البلد : المملكة الأردنية
عدد المساهمات : 18
امتياز : 71378
تاريخ التسجيل : 09/08/2014
العمر : 34

 قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه     قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Emptyالسبت 09 أغسطس 2014, 21:53

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الأميرهـ
عضو متميز
عضو متميز
avatar


البلد : المغرب
عدد المساهمات : 265
امتياز : 72147
تاريخ التسجيل : 21/07/2014
العمر : 31

 قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه     قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه  Emptyالأحد 10 أغسطس 2014, 13:55

السلام عليكم


موضوع رائع كعادتكــ
جزاكــ الله كل خير
أبدعت أختي 
في انتظار جديدكـ


في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قوله تعالى إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم
»  قوله تعالى وجعلنا الليل والنهار آيتين
»  قوله تعالى ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين
» قوله تعالى وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما
» == الى اخواتي بالله تعالى ==

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منك و اليك :: المنتدى الديني :: دين و دنيا-
انتقل الى: